gbv-mapping-logo
خريطة الـ GBV

تواصلوا معنا

14 شارع الجولف ، سرايات المعادي

info@Tadwein.org

01200055721

قوافل طبية للتوعية بمخاطر ختان الإناث

مقدمة

اعتاد مركز تدوين لدراسات النوع الاجتماعي على تنظيم قوافل صحية في عدة محافظات بهدف رفع مستوى الوعي حول مفهوم ختان الإناث وكيفية محاربة هذه الممارسة التقليدية الضارة. وعادة ما تكون هذه القوافل مصحوبة بإجراء العديد من الفحوصات الطبية مثل فحوصات سكر الدم وقياس ضغط الدم وهشاشة العظام والعيون والكشف المبكر عن سرطان الثدي.

محافظة القاهرة “منطقة الوحدة الوطنية”

نُفذت قافلة طبية بمنطقة الوحدة الوطنية بمحافظة القاهرة في 14 مايو 2024 بالتعاون مع جمعية حماية البيئة من التلوث. استفاد أفراد المجتمع من مختلف الفئات الاجتماعية والعمرية من الخدمات الطبية المقدمة بالقافلة. تضمن النشاط عقد جلسة توعية حول جريمة ختان الإناث ومضاعفاتها الصحية ومخاطر زواج الأطفال. وبلغ عدد المستفيدين من القافلة 250 فردًا.

محافظة البحيرة “مركز أبو حمص – قرية النخلة البحرية”

نُفذت قافلة طبية بمركز أبو حمص بمحافظة البحيرة في 24 سبتمبر 2023 بالتعاون مع مبادرة أنثى وجمعية تحسين أوضاع المرأة. استفاد أفراد المجتمع من مختلف الفئات الاجتماعية والعمرية من الخدمات الطبية المقدمة بالقافلة. تضمن النشاط عقد جلسة توعية حول جريمة ختان الإناث ومضاعفاتها الصحية ومخاطر زواج الأطفال. وبلغ عدد المستفيدين من القافلة 220 فردًا.

محافظة الفيوم “مركز سنورس – قرية ترسا”

نُفذت قافلة طبية بقرية ترسا بمركز سنورس بمحافظة الفيوم في 18 يوليو 2023 بالتعاون مع جمعية الشباب الخريجين. استفاد أفراد المجتمع من مختلف الفئات الاجتماعية والعمرية من الخدمات الطبية المقدمة بالقافلة. تضمن النشاط عقد جلسة توعية حول جريمة ختان الإناث ومضاعفاتها الصحية ومخاطر زواج الأطفال. وبلغ عدد المستفيدين من القافلة 240 فردًا.

محافظة القليوبية “قرية أجهور الصغرى”

نُفذت قافلة طبية بقرية أجهور الصغرى بمركز القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية في 18 فبراير 2023 بالتعاون مع جمعية الشباب لتنمية المجتمع المحلي. استفاد أفراد المجتمع من مختلف الفئات الاجتماعية والعمرية من الخدمات الطبية المقدمة بالقافلة. تضمن النشاط عقد جلسة توعية حول جريمة ختان الإناث ومضاعفاتها الصحية ومخاطر زواج الأطفال. وبلغ عدد المستفيدين من القافلة 275 فردًا.

محافظة الجيزة(زاوية دهشور)

نُفذت قافلة طبية بمنطقة زاوية دهشور بمحافظة الجيزة في 26 ديسمبر 2022 بالتعاون مع جمعية المستقبل السعيد. استفاد أفراد المجتمع من مختلف الفئات الاجتماعية والعمرية من الخدمات الطبية المقدمة بالقافلة. تضمن النشاط عقد جلسة توعية حول جريمة ختان الإناث ومضاعفاتها الصحية ومخاطر زواج الأطفال. وبلغ عدد المستفيدين من القافلة 250 فردًا.

محافظة الجيزة(زاوية دهشور)

نُفذت قافلة طبية بزاوية دهشور بمحافظة الجيزة في 4 أغسطس 2022 بالتعاون مع جمعية المستقبل السعيد. استفاد أفراد المجتمع من مختلف الفئات الاجتماعية والعمرية من الخدمات الطبية المقدمة بالقافلة. تضمن النشاط عقد جلسة توعية حول جريمة ختان الإناث ومضاعفاتها الصحية ومخاطر زواج الأطفال. وبلغ عدد المستفيدين من القافلة 250 فردًا.

محافظة القليوبية”كفر أبو الغيط”

نُفذت قافلة طبية بقرية كفر أبو الغيط بمركز القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية في 13 يونيو 2022 بالتعاون مع جمعية الشباب لتنمية المجتمع المحلي. استفاد أفراد المجتمع من مختلف الفئات الاجتماعية والعمرية من الخدمات الطبية المقدمة بالقافلة. تضمن النشاط عقد جلسة توعية حول جريمة ختان الإناث ومضاعفاتها الصحية ومخاطر زواج الأطفال. وبلغ عدد المستفيدين من القافلة 223 فردًا.

محافظة الجيزة(ساقية مكي)

تم إجراء قافلة طبية في منطقة ساقية مكي بمحافظة الجيزة في 18 فبراير 2020، بالتعاون مع اتحاد طلاب الطب في مصر IFMSA-EGYPT واثنين من المنظمات المجتمعية المحلية “الاتحاد النوعي لمكافحة الممارسات الضارة” و “العمل الجاد”. استفاد أفراد المجتمع المختلفون (نساء، رجال، شباب) من الخدمات الطبية المقدمة. كما يتم توفير جلسة توعية حول تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية ومضاعفاتها الصحية. وبلغ العدد الإجمالي للمستفيدين أكثر من 270.